رمز شعار ستاربكس Starbucks

للوهلة الاولى بتلاحظ امرأة داخل دائرة .. هالمرأة عبارة عن (( حورية بحر)) و بالأساطير و بالميثلوجيا اليونانية تدعى  “siren ” .. هي نصف جسد امرأة وذيليّ سمكة  ..كانت تغوي البحّارة من خلال الاغاني بصوتا الجميل ..اضافة  لوعود باقامة العلاقات معن !!  من أجل السيطرة على السفن و قتلن …فكانت رمز للهَوَس والإدمان والموت ..   أما بالنسبة للرسم .. فالشعار الأول  كان استنادا لرسم نرويجي وجد  منحوت على قطعة من الخشب خلال القرن السادس عشر .. بيوصف هالمرأة ..

الشعار توضع داخل دائرة ومتل ما منعرف انه الدائرة بترمز للاستمرارية لانه مالها بداية ولا نهاية وهاد الشي يللي منشوفه بأغلب الشعارات دليل أنه هالعلامة التجارية رح تضل مستمرة للأبد ..

الفكرة بدأت من خلال  كافيه صغير  اسمو cargo house .. حتى جاءterry hekler  مع صديقو  bowker.. قال لازم نغيّر اسم هالمحل و نبلش بحروف اقوى لتجذب الناس… بالفعل اتفقو على اختيار اسم  ( ستاربكس) استنادا لرواية كلاسيكية بتدور احداثا بعرض البحر .. و ستاربك كان ضمن الرواية رجل يعشق القهوة  !!  …

الشعار بالبداية كان باللون البني و جسد المرأة عاري . هالشي جعلن يغيرو الشعار ليكون مقبول للعامة و للأطفال .. فجعلو شعر المرأة يغطي مناطق الجسد ..

أما اسم الشركة فهو مقتبس من رواية موبي ديك التي تعتبر واحدة من افضل مئة رواية عالمية حسب تصنيف ال  BBC

تدور أحداث الرواية  حول صراع تراجيدي بين حوت وإنسان تتخذ من هذا الصراع الضاري وسيلة لتأمل الوضع البشري وعلاقته بالوجود كما تحوله إلى كيان رمزي معقد وحكاية الليغورية عن كيفية العيش مطلق عيش وعن المشروع الاميركي الذي وجد في عمل ملفيل شكلا من اشكال التعبير عن نفسه في منتصف القرن التاسع عشر أي حين كانت اميركا تكتشف ذاتها كقوة كونية وامبراطورية إمبريالية أمريكية بالقوة والإمكان. فكانت رواية موبي ديك وروايات ملفيل الأخرى بمثابة نبوءة لما ستصير اليه هذه

القوة الكامنة.🧜‍♀️🖤

#starbucks